الإثمد | كحل عربي

translate

القائمه الرئيسيه

صفحة البدايه

نصائح عامه

تحذير

للنساء فقط

خواص الأعشاب

الطب النبوي

الطب النبوي والأعشاب 1

الطب النبوي والأعشاب 2

طب العبادات

مفردات الأعشاب 1

مفردات الأعشاب 2

مفردات الأعشاب 3

مفردات الأعشاب 4

مفردات الأعشاب 5

طرد السموم من جسدك

راسلنا

عن الموقع

قائمة الأعشاب

إبرة الراعي

إثمد - كحل عربي

الاذخره

آذريون

الأرطه

أرقطيون

الآس

أظفار

افنسنتين

اقحوان

الألوب - تمر العبيد

بابونج

بردقوش

بزر قطونا

البصل

بطيخ أحمر

بطيخ أصفر

بقدونس

البنفسج

البيلسان

ترنجان - مليسا

التمر

تمر هندي

التوت

الثوم

الجرجير

الجزر

جوز هند

جوزة طيب

الجينسينغ

حب الرشاد - الثفاء

حب عزيز - لوز الأرض

الحبه السوداء - حبة البركه

الحبهان

الحرمل

حشيشة الأوزة

الحصالبان

حصى البان

الحلبه

الحلتيت - صمغ الأنجدان

الحمص

الحناء

الحنظل

الخبيز

الخروب

الخروع

الخطمي

الخله

خله بلدي

خولنجان

الخيار شنبر

دم الأخوين

الدمسيسه

الدميانه

الدهن

الذره

راوند

رجل الأسد - ذنيان جبلي

الرمان

الرمث

الزبادي

الزعتر

الزعفران

الزنجبيل

الزنجبيل في الطب النبوي 1

الزنجبيل في الطب النبوي 2

الزوفا - اشنان داود

::: الإثمد | كحل عربي :::

إعلان Advertising



font size font size
الإثمد | كحل عربي


هو حجر الكحل الأسود، يُؤْتَى به من أصبِهانَ، وهو أفضلُه، ويؤتَى به من جهة المغرب أيضاً، وأجودُه السريعُ التفتيتِ الذى لفُتاته بصيصٌ، وداخلُه أملسُ ليس فيه شىء من الأوساخ. ومزاجُه بارد يابس ينفعُ العين ويُقوِّيها، ويشد أعصابَها، ويحفظُ صِحتها، ويُذهب اللَّحم الزائد فى القُروح ويُدملها، ويُنقِّى أوساخها، ويجلوها، ويُذهب الصداع إذا اكتُحل به مع العسل المائى الرقيق، وإذا دُقَّ وخُلِطَ ببعض الشحوم الطرية، ولُطخ على حرق النار، لم تعرض فيه خُشْكَرِيشةٌ، ونفع من التنفُّط الحادث بسببه، وهو أجود أكحال العين لا سِيَّما للمشايخ، والذين قد ضعفت أبصارُهم إذا جُعِلَ معه شىءٌ من المسك.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ " قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن]. عن ابن عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر " [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].

قال السندي:

«الإثمد» بكسر همزة وسكون مثلثة وميم مكسورة قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال وقيل: هو كحل أصفهاني «يجلو» من الاجلاء أي يزيده نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح العين شعر أهداب العين.‏
يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.

قال ابن حجر:

والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان. وفي هذه الأحاديث استحباب الكحبل بالإثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن سينا عن الإثمد أنه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها. وقال العلامة البغدادي: الإثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها إلى القلوب ولا يوافق الرمد الحارّ، وقال الكحال ابن طرخان: هو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت أبصارهم إذا جعل فيه شيء من المسك.

و يؤكد الدكتور حسن هويدي

أن جلاء البصر بالإثمد إنما بتأثيره على زمر جرثومية متعددة، وبذلك يحفظ العين وصحتها، إذ أن آفات العين التهابية جرثومية، وعندما تسلم الملتحمة من الاحتقان يمكن أن يكون البصر جيداً. ويقول أن إنباته للشعر ثابت علمياً، إذ أن من خصائص الإثمد الدوائية تأثيره على البشرة والأدمة فينبه جذر الشعرة ويكون عاملاً في نموها، لذا يستعملون مركباته (طرطرات الإثمد والبوتاسيوم) لمعالجة بعض السعفات والصلع، تطبق على شكل مرهم بنسبة 2 _ 3 %. وهذه الفائدة في إنبات الشعر تنفع العين أيضاً لأنها تساعد على نمو الأهداب التي تحفظ العين وتزيد جمالها.

تأثيره القاتل للجراثيم :

حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.

فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.

إنبات الرموش :

إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت عملياً , فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و كذلك معالجة بعض حالات الصلع. و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً. " منقول عن نشرة طبية"

يقول الدكتور محمود ناظم النسيمي:

فقد فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم كحل الإثمد لأنه يقوي بصيلات أهداب العين فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، وفي تصفية الغبار والأوساخ، فتزيد الرؤيا وضوحاً وجلاءً أكثر منها في استعمال الأكحال الخالية من الإثمد.

ويتوجه المختصون بالدعوة إلى صناع الدواء ومواد التجميل من المسلمين الغيورين أن يقدموا لأمتهم كحلاً صافياً من الإثمد، خالياً من مركبات الرصاص السّامة، كي يتمكن أن يطبقه بأمان، كل من رغب في إحياء سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام بالاكتحال بالإثمد.

يقول عنه ابن سينا

  • الماهية‏:‏ هو جوهر الأسرب الميّت وقوته شبيهة بقوة الرصاص المحرق‏.‏
  • الاختيار‏:‏ جيده الصفاتحي الذي لفتاته بريق ولا يخالطه شيء غريب ووسخ ويكون سريع التفتت جداً‏.‏
  • الطبع‏:‏ بارد في الأولى يابس في الثانية وهو أشد تجفيفاً من الزاج الأحمر وهو السوري‏.‏
  • الافعال والخواص‏:‏ يقبض ويجفف بلا لذع ويقطع النزوف‏.‏
  • الجراح والقروح‏:‏ ينفع القروح ويذهب باللحوم الزائدة ويدمل ويوضع مع شحم طري على الحرق فلا يتقرح وإن تقرح أدمله إذا خلط بشمع وأسفيداج‏.‏
  • أعضاء الرأس‏:‏ يمنع الرعاف الدماغي الذي يكون من حجب الدماغ‏.‏
  • أعضاء العين‏:‏ يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها‏.‏
  • أعضاء النفض‏:‏ إذا احتمل نفع من نزف الرحم‏.‏
  • الأبدال‏:‏ بدله الآنك المحرق‏.‏


التركيـــب:

هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \ ، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .

فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالأنتموان Antimony. ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة [هذا التعريف عن الإثمد منقول عن كتاب Rewington

و يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.

إعلان Advertising


قائمة الأعشاب

زيت زيتون

فوائد الزيوت العشبيه 1

فوائد الزيوت العشبيه 2

زيت سمسم

الزيزفون

السانت جونز

ست الحسن

السحلب

السدر

السذاب

السرو

السعد

السفرجل

السنامكي - السنا المكي

السندروس

السواك - أراك

شاي أخضر

الشب

شرش الزلوع

الشعير

الشمام

الشمر

الشوفان

الشيح او الشويلاء

الصبار

الصبار هوديا

الضرم

الطرثوث

العاقول

العرعر

عرق سوس

عين الديك - عصبة السوس

عروق الصباغين

العسل

عشار طويل

العصفر

العليق

العناب

العنب

العنبر

العنزروت

عود الصليب

العوسج

الغافث

الفراوله

الفرفحينة او البقلة

الفقوس

الفلفل

فلفل أبيض وأسود

القثاء

القراص

القرع أو اليقطين

القرفه - دارسين

القرنفل

القسط

الكافور

الكاكاو

الكتان

الكثيراء

الكراويااوكروياء

الكرفس

الكركديه

الكركم

كف مريم

الكمون

كندر - لبان ذكر

اللافندر

اللبان

لسان الثور - حمحم مخزنى

المحلب

المردقوش

المره

المسترده

المسك

المسيكا

المَصْطِكى‏

معلومات عن المكسرات

المقل

الملح

ملكة مروج

الميرمية

الناردين

نفل الماء

نفل المروج - البرسيم

النيم

الهليلج

الهليون

هندباء بريه

الهيل

الهيوفاريقون

الورد

اليانسون

الإثمد | كحل عربي



موقع الاحمد